Wednesday 10 September 2014

ص.ب: 1003 – سلطان العميمي



"ما فعله عيسى ضرب من الجنون! كيف فعل ذلك بهذه السرعة؟ كيف استجاب لطلبي ووافق؟ إن تصرفه هذا يرضي غرور أي أنثى ترى رجلاً يفعل المستحيل لرؤيتها والالتقاء بها."



عيسى الراحل عن الدنيا، عليا الراحلة عن بلادها، تجمعهما مصادفة تشابه الأسماء بين عيسى وصديق قديم لعليا، فتضع عليا مبادئها جانباً، ليخوضا علاقة مراسلة قبل وفاته، ولكن يوسف عامل البريد يتدخل كطرف ثالث في علاقتهم رغم أنف الظروف والأخلاقيات وحرمة الميت وخصوصيته. 

عليا ليست عليا، وعيسى ليس عيسى، الكل يكذب، الجمادات والشياطين تتحدث. إضافة سيئة جديدة للأدب الإماراتي. الشخصيات غير مكتملة لأنها تنتحل شخصيات أخرى، بلا أي حبكة واضحة فلا يجد القارئ أي إضافة لعقليته سوى بعض المعلومات التاريخية كون أحداث الرواية تدور في ثمانينيات القرن الماضي. تضارب في أفكار الشخصيات وانعدام وجود ذروة لمعضلة القصة، مجرد رسائل متبادلة وعلاقة سطحية بين شخصان عن طريق التراسل، يمشي فيها عامل البريد ميلاً كاملاً لفرض نفسه فيها إشباعاً لفضوله. 

نهاية الكتاب شبه متوقعة وإن حاول الكاتب التلاعب بها قليلاً بأنها شبه حيادية وليست من النهايات السعيدة التي توجد في أغلبية الروايات العربية. مع وجود نظرة العرب الدونية للنساء فيها، فنجد تفكير عليا ينحصر في تحليل لما يرغب عيسى برؤيتها وكيف تثبت له تحفظها، وخلو حياتيّ عيسى ويوسف من أي شيء مفيد كونهما يسكنان في قرية صغيرة وإن القراءة لم تجد طريقها إليهما، مع رفض فكرة تغرب المرأة للدراسة خارجاً. مع مراعاة الفترة الزمنية التي تدور فيها القصة ولكن يجب على الكاتب أن يراعي زمن القراء أيضاً وألا يعود بهم إلى التفكير السطحي القديم. 

نجد أيضاً التغني بضرورة رفع اسم الدولة وإفادة المجتمع بالعلم والتعلم، وهي فكرة جميلة، ولكن الكاتب تكلف بها كثيراً ووضعت حشواً زائداً في بعض المواضع، خصوصاً أن الرسائل كانت تتضمن أخباراً عن الإمارات بطبيعة الحال.

كتاب بسيط جداً ذو لغة أدبية بسيطة تخلو من الجماليات والصور المتعارف عليها في الأدب العربي. ويخلو الكتاب من الحوار العامّي تماماً مما يجعله سهل القراءة لأناس من خلفيات وثقافات متعددة، ولا يحتاج لقوى ذهنية كبيرة. باستطاعة القارئ إنهاءه خلال ساعتين أو أقل حسب تفرغه. ولكن مجملاً لا أنصح بإضاعة الوقت على هذا الكتاب وأيضاً لا أنصح باقتنائه.

0 comments:

Post a Comment

This Blog

This is a collaborative-blog made to share our thoughts and ideas about English and Arabic books we have come across.

If you'd like us to review a specific book, feel free to write to us!